Mysteries of the Dead sea

تعرف علي أسطورة البحر الميت

وائل مبارك, April 11, 2017
يعد البحر الميت من أشهر مراكز السياحة العلاجية في العالم

يزخر كوكبنا بالأساطير و العجائب التي تستحق الأستكشاف، ولا يمكنك الشعور بأحساس مماثل عند وقوفك أمام أي من تلك البقع النادرة لأول مرة و أحد أكبر الامثلة لتلك الاساطير الفريدة هي أسطورة البحر الميت. حيث يوفر تجربة سباحة أستثنائية تجعلك تطفو علي سطحه بشكل رائع، لقد نال البحر الميت علي أعجاب الآلاف من السياح حول العالم، ومازالت تجري أختيارات بواسطة العلماء و المختصين علي مياه البحر الميت، سنقوم عبر مدونة مسافر بأستعراض حقائق هامة و مفاهيم حول البحر الميت عليك معرفتها عندما تقوم بالترتيب لعطلة في الاردن..

سر التسمية

Dead Sea

سمي بالبحر الميت نسبة الي ملوحته العالية التي لا تسمح بالحياة لأي من الكائنات، و يعتبر نهر الاردن المصدر الوحيد لمياه البحر الميت، وباعتبار عدم توفر أي مصب أخر او أرتباط للبحر الميت مع المحيط تجمعت كميات كبيرة من الملح نسبة لطبيعة تلك المنطقة و أصبح بالتالي واحد من أكثر البحار ملوحة في العالم، مما يوفر تجربة استثنائية للسباحة بحيث يطفو الاشخاص بسهولة فوق المياه..

أكثر منطقة منخفضة في العالم

يعتبر سطح مستوي البحر الميت من أكثر المناطق انخفاضاً علي مستوي العالم و يصل الي 423 متر تحت سطح البحر و تعد كذلك أكثر البحيرات بعمق 377 متر تحت سطح البحر، و يشير فرط الكالسيوم الي كميات كبيرة من كلوريد الصوديوم و كميات من الاملاح المعدنية الاخري، و تقدر ملوحة البحر الميت بمقدار 8.6 مرة أكثر من مياه المحيط.

ليست أكثر المياه ملوحة

قد يظن الكثيرين حول العالم بأن البحر الميت الذي تصل ملوحته الي 33.7% هو أكثر المياه ملوحة في العالم بينما هنالك بعض البحيرات التي تعتبر اكثر ملوحة من مياه البحر الميت مثل بحيرة عسل في جيبوتي و وديان ماكموردو الجافة في القطب الجنوبي.

منتجع علاجي

Dead Sea skin treatment

يعد البحر الميت أحد أشهر مراكز السياحة العلاجية في العالم حيث يقصده الكثيرين لغرض العلاج و الاستشفاء ولذلك المسافرون الي البحر الميت ليسوا سياحاً كلهم و انما بعضاً منهم يأتون لغرض العلاج و بالتحديد للشفاء من أمراض الجلد، حيث يستخدم طين البحر في عدد كبير من منتجات التجميل و نقاء البشرة، يشتمل الماء علي أملاح معدينة التي تساهم في الشفاء كما تحتوي اجواء هذه المنطقة علي وجود طبقة غنية بالأوزون تصل إلى ارتفاع 255 كلم، ويقوم الأوزون بالإضافة إلى بخار الماء فوق البحر بعملية ترشيح وفلترة للأشعة الفوق بنفسجية، وقد ساهمت كل هذه العوامل في تأثير ايجابي كبير علي صحة الانسان، لذلك يزخر البحر الميت بعدد من أشهر المنتجعات الصحية.

بحر بدون حياة

نسبة لملوحته العالية لا توجد أي نوع من انوع الحياة علي البحر الميت، لا توجد اي نوع من انواع الاسماك او النباتات البرمائية وحتي البكتيرا و الفطريات.

ميزة اخري

Dead sea

يمتاز شاطئ البحر الميت بمنظر ساحر نظراً لان كل احجاره تكون مغلفة تماماٌ بالملح و تصبح في أشكال كريستال رائعة، مما صنع بيئة استثنائية لهذه البحيرة الفريدة و ايضاً تساهم تلك البيئة في تصنيع الأسفلت و القار، و من المعروف أن المصريين القدامي قد استوردوا القار من البحر الميت لاستخدامه في عمليات تحنيط الموتي..

يمكن استعراض عدد من العطلات الي الاردن عبر موقع مسافر دوت كوم ، اختار أي منها تتناسب معك و قم بحجز تذكرة;